يُعتبر التعاقد مع شركات الشحن خطوة ضرورية وحاسمة بالنسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية للتأكيد على التزام الطرفين تجاه الشروط الموضحة في العقد، بدءًا من السعر الذي يدفعه صاحب المتجر وحتى شحن المنتج إلى وجهته الأخيرة.

كلما ازداد حجم التعاقد مع شركات الشحن ازدادت مسؤولياتك كصاحب متجر إلكتروني، سنشارك في هذا المقال طريقة التعاقد مع شركات الشحن، وما هي التحديات التي ستواجهها، وأهم الخطوات، وكيف يمكن أن يساعدك الاشتراك مع  منصة نايتروس في مواجهة تحديات التعاقد مع شركات الشحن بالطريقة تقليدية.

ما هي طريقة التعاقد مع شركات الشحن؟

يتم توقيع اتفاقيات بين شركة الشحن وأصحاب المتاجر الإلكترونية، بغرض توفير خدمات توصيل الشحنات إلى العملاء، تتضمن هذه الاتفاقيات الموقعة مجموعة متنوعة من البيانات مثل تاريخ (تواريخ) الاتفاقية، الأسعار، تواريخ الدفع، معلومات عن التأمين… وغيرها.

قد تحدث بعض التغييرات المفاجئة في الشروط والأحكام، والأسعار، مما يستدعي تغيير العقد حسب الحالة وشروط الشحن وغير ذلك، مما يعني أن: عقود الشحن قابلة للتغيير في بعض الأحيان.

قبل التعاقد مع شركات الشحن اقرأ هذا المقال: 5  معايير لاختيار أفضل شركات الشحن

الخطوات التي ستتخذها قبل التعاقد مع شركات الشحن

  • تبدأ أول خطوة بجمع معلوماتٍ عن أداء شركات الشحن والتي على أساسها ستختار الشركات المناسبة لك ولعملائك.
  • ستحتاج للتأكد من مراجعة الأشكال والأحجام التي يمكن أن تشحنها شركات الشحن دون خطوات إضافية أو صعوبات محتملة.
  • يأتي الآن دور التفاوض بشأن بنود العقود التي تحدد الأسعار والمسؤوليات بين شركات الشحن وأصحاب المتاجر الإلكترونية.
  • قبل التوقيع، من المهم أن تقرأ المستندات بأكملها بعناية للتأكد من أنك تفهم وتوافق على الأحكام الواردة فيها، وأنها تناسبك تماما.
  • ستحتاج للقيام بالخطوات أعلاه مع أكثر من شركة شحن لتوفير خيارات متعددة للعملاء، وهو ما سيتسبب في هدر المزيد من الوقت والجهد أيضا.

اقرأ أيضا: أفضل 5 شركات شحن في السعودية

ما هي التحديات التي قد تواجهك في التعاقد مع شركات الشحن بطريقة تقليدية؟

التعاقد يحمل أهمية حاسمة لكل من شركات الشحن وأصحاب المتاجر الإلكترونية، ولكنه ينطوي على عدد لا محدود من التحديات والتعقيدات خصوصا لأصحاب المتاجر نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

 

  • قد تواجه في عملية التواصل والتفاوض الكثير من الصعوبات مما يؤثر على أدائك وعملك بشكل ملحوظ.
  • تتطلب مراجعة وإدارة عقود الشحن مع جميع شركات الشحن الكثير من الوقت والجهد أيضا.
  • يواجه أصحاب المتاجر مشكلة ارتفاع الأسعار أثناء التعاقد مع شركات الشحن المختلفة، وهي آخذة في الازدياد رغم ارتفاع الطلب، مما يمثّل تحدٍّ كبير في التجارة الإلكترونية.
  • للتعاقد النهائي مع شركات الشحن ستضطر للتواصل مع مدير الحساب الخاص بكل شركة على حدة، أو مع خدمة العملاء في الشركة لفتح حساب جديد.

من الشائع بشكل عام أن عملية التعاقد مع شركات الشحن المختلفة تستهلك الكثير من الوقت والجُهد والمال.

اقرأ أيضا: 4 نصائح قبل التعاقد مع شركات الشحن

كيف يُسهّل الاشتراك مع نايتروس التعاقد مع شركات الشحن؟

مع نايتروس الحل البرمجي الفريد والذكي الذي يربط المتاجر الإلكترونية بمُختلف شركات الشحن، أصبح التعاقد مع شركات الشحن، أكثر سهولة وسلاسة من أي وقت مضى بفضل عملية الشحن المؤتمتة بالكامل على منصة نايتروس، فيما يلي أهم الميزات التي يمكن أن يتمتع بها أصحاب المتاجر باستخدام منصة نايتروس المتخصصة في الربط مع شركات الشحن:

  • من لوحة تحكم واحدة سيكون بين يديك مجموعة من شركات الشحن في السعودية، لتختار ما يناسبك ويناسب عملاءك.
  • دون الاضطرار إلى التفاوض مع كل شركة شحن على حدة، وبمجرد التسجيل في نايتروس، واختيار إحدى باقات نايتروس، سيكون بإمكانك التعامل مع شركة الشحن التي تختارها بكل مرونة، ما يعني أنك ستقوم باشتراك واحد لتتمكن من الوصول إلى جميع شركات الشحن.
  • ستظهر أمامك خيارات الشحن المتعددة على المنصة من لوحة التحكم،  بمجرد شروعك في إرسال الشحنة، لذلك لن تحتاج إلى توقيع عقد، أو التفاوض بشأن الأسعار، أو تقديم أي مستندات أو أوراق رسمية.
  • سيتمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية المتعددة من إدارة عمليات الشحن من لوحة تحكمٍ واحدة دون الحاجة إلى لوحة تحكّم منفصلة لكل متجرٍ بفضل هذه الميزة التي توفرها نايتروس.
  • مع نايتروس ستحصل على إشعارات تلقائية (البريد الإلكتروني، رسائل نصية) لتتبع الشحنات منذ انطلاقها وحتى الوصول إلى المستلمين.
  • يُمكن طباعة شعار متجرك الإلكتروني على بوليصة الشحن، وهو ما يسمح لك بتخصيص عملية الشحن في الباقة المتقدمة.
  • مع الباقة المتقدمة أيضا سيكون بإمكانك إضافة أكثر من مستخدم في حسابك على المنصة، لتتمكن من تفويض شؤون الشحن لفريقك، والتفرغ لمهام أكثر أهمية.
  • من أهم ميزات الاشتراك مع باقات نايتروس المختلفة هو الحصول على أسعار أقل من التي يمكن الحصول عليها من شركات الشحن مباشرة، وبخصم يصل حتى 88%، كلما زادت عدد الشحنات، كلما قلّت قيمة الشحنة الواحدة، حتى تتمكن من مواكبة الطلبات وإرضاء عملائك دون زيادة التكاليف بشكل عكسي والتأثير على هوامش ربحك.
  • سيحصل أصحاب المتاجر الصغيرة والمتوسطة  أيضا على دعم فني مباشر من منصة نايتروس.

تعرّف على نايتروس عن قرب من خلال هذا المقال: ما الذي يجعل نايتروس الخيار المثالي لتبسيط عمليات الشحن؟

مع استمرار نمو سوق التجارة الإلكترونية، تزداد أيضًا التحديات التي تواجه المتاجر الإلكترونية  التي تحاول تحقيق الأرباح وجذب العملاء والاحتفاظ بهم، يَعتبِرُ الكثير من أصحاب المتاجر أن التعاقد مع شركات الشحن هو واحد من أكبر التحديات التي تؤرقهم..

إذا كنت تبحث عن طريقة  للتعاقد مع شركات الشحن بشكل أكثر سهولة، وجني المزيد من الأرباح من متجرك الإلكتروني، يمكن أن تساعدك المنصة المثالية نايتروس في الربط بين شركات الشحن من لوحة تحكم واحدة، وفي الحصول على أفضل أسعار الشحن، إضافة إلى العديد من الميزات الأخرى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *