أصبح الشحن جزءًا حيويا ومُهمًا في صناعة التجارة الإلكترونية، إذ تُوَفر شركات الشحن تسهيلات نقل البضائع والسلع للعملاء مباشرة، بصفتك صاحب متجر إلكتروني، ومع ازدهار نشاط البيع والشراء على الإنترنت،  يجب أن تحرص على ضمان جودة أعلى لخدمات الشحن  لعملائك في سوق تنافسي، إذ يجب أن تقوم شركة الشحن التي تختارها بأكثر من مجرد نقل شحنتك من النقطة أ إلى النقطة ب، كما يجب أن تضمن أيضًا سلامة المنتجات أثناء عملية الشحن.

يُمكن أن يكون التعاقد مع شركات الشحن قرارا صعبًا لدى صاحب المتجر الإلكتروني، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض النصائح المهمة قبل التعاقد مع شركات الشحن..

1 - كيف تختار شركة الشحن المناسبة؟

قبل التعاقد مع أي شركة شحن من الضروري اختيار شركة الشحن المناسبة، إليك الطريقة التي يمكنك من خلالها معرفة شركة الشحن التي تناسبك:

هل التكاليف مناسبة؟

هل الأسعار التي تعرضها شركة الشحن مناسبة؟ من خلال الإجابة على هذا السؤال، ستتمكن من مقارنة شركات الشحن بسهولة بناءً على السعر، يصعب أحيانًا تحديدها عندما يُضيف مزود الخدمة تكاليف مكمّلة، والتي تشمل: (الوقود، والسلامة، والأوزان، وتجميع الشحنات، والتسليم في عطلة نهاية الأسبوع، وما إلى ذلك)،  لذا تذكر أن تتحقق من الأمر من كافة الجوانب  لتجنب المفاجآت غير السارة.

هل تُلبي شركة الشحن احتياجاتك؟

إن قرار التعاقد مع شركة الشحن المناسبة يعود إلى قدرتها على  تلبية احتياجاتك، كيف نعرف من بين جميع الشركات الموجودة اليوم أيها الأنسب  لاحتياجاتنا؟ يمكننا الإجابة على هذا السؤال بمراجعة احتياجات متجرك الإلكتروني  واحتياجات العميل وخصائص المنتج وشروط العقد بشكل عام.

توجد اليوم الكثير من خيارات شركات الشحن المتاحة أمامك  لتختار من بينها، وشركة الشحن المناسبة لك هي التي يمكنها تلبية كل ما قد تحتاجه ويحتاجه عملاؤك، فعلى سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى شحن منتجاتك إلى بعض المناطق النائية، أو شحن منتجٍ ذو متطلبات معينة جدا يجب أن تُفاضل بين شركات الشحن، فلا يمكن لجميعها تغطية كل نوع من أنواع المنتجات المختلفة  التي ترغب في شحنها، أو حتى القدرة على الوصول إلى كافة المناطق.

هل متوسط وقت التسليم مناسب؟

 ابتداءً مِن تولي مسؤولية الشحنة وصولًا إلى تسليمها إلى العميل، سيسمح لك مؤشر الوقت هذا بتقييم موثوقية مزود الخدمة، بالإضافة إلى متوسط ​​المهلة الزمنية، اكتشف على سبيل المثال مُعدّل التأخير، من خلال ربط عدد التأخيرات بإجمالي عدد الطلبات.

اختبار توفُّر خدمة العملاء

مشاكل التسليم تحدث للجميع، والشيء المهم هو معرفة كيفية إدارتها بفعالية عندما يحين الوقت، لذا اسأل نفسك عن وقت استجابة مركز خدمة العملاء، وسهولة التواصل معهم ، ودقة الإجابات، وتذكر بأن عميلك سيميل إلى إلقاء اللوم عليك، بدلًا من إلقاء اللوم على شركة الشحن.

عليك أن تتعرف أيضا على مدى سهولة تتبع الشحنات ، سواء من طرفك أو من طرف عملائك، وما هي الأدوات الموجودة تحت تصرفك؟ هل يتم التحديث في الوقت الفعلي وغيرها من الأمور؟

اقرأ هنا أيضا: 5 معايير لاختيار أفضل شركات الشحن

2- ما الذي يجب أن تتأكد منه أثناء التعاقد؟

قد يكون التعاقد مع شركات الشحن أمرًا معقدا بعض الشيء، بل وقد يستغرق وقتًا طويلاً في بعض الأحيان،  من المحتمل أن تكون إدارة التعاقد والتفاوض وإعادة التفاوض عملية طويلة، لذا، إليك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها في الحسبان أثناء التعاقد مع شركة الشحن:

  • مراجعة البنود جيدا لكي تتأكد من أن حقوقك محمية، وغالبا ما تُكتب عقود شركات الشحن بلُغة معقدة  وشروط أساسية وتفاصيل دقيقة أخرى تمُرّ دون أن يلاحظها أحد، ويمكنك استشارة خبير قانوني في العقود لمساعدتك على تجنب التعقيد الذي قد تواجهه أثناء مراجعة بنود العقد.
  • تأكد من الرسوم التي سيتم تطبيقها على الشحنات، في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي عدم فهم الرسوم المخفية أو القياسية إلى زيادات غير مرغوب بها في الأسعار، والتي يمكنها أن تعصف بميزانيتك.
  • يجب تحديد الأسعار والشروط التي ستلتزم بها الشركة عند شحن المنتجات  خلال الفترة التي يحددها العقد، إذ تؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية لعملك لأنها تُحدد كيف ستصل منتجاتك إلى وجهاتها وما التكاليف التي تتكبدها كي تصل إلى وجهاتها.

 

3- ما هي أفضل شركة شحن للتجارة الإلكترونية؟

بفضل الوفرة في شركات الشحن في المملكة، قد تقع في حيرة أثناء البحث  عن أكثر شركات الشحن خبرة في المملكة لتلبية الاحتياجات اللوجستية لتجارتك، إليك قائمة ببعض أفضل شركات الشحن للتجارة الإلكترونية في السعودية:

  • البريد السعودي (سبل) – SPL
  • سمسا إكسبرس SMSA
  • أرامكس –  Aramex
  • زاجل – Zajil
  • ساعي –  Saee  — (((بحاجة للمراجعة من فارس مع اضافة اي شركات اخرى اذا تطلب الامر)))
  • دي إتش إل – DHL

لتعرف المزيد عن شركات الشحن، أعددنا هنا دليلا عن أفضل شركات الشحن في السعودية: أفضل 5 شركات شحن في السعودية

4- أيهما أفضل: التعاقد المباشر مع شركات الشحن أم اختيار إحدى باقات نايتروس

 من المهم كصاحب متجر إلكتروني أن توفر خيارات شحن متعددة لعملائك، يمكن أن يكون التعاقد مع شركات الشحن كل واحدةٍ على حدة أمرًا مُرهقًا، وقد يستغرق منك الكثير من الجهد والمال والوقت الذي يُفترض أن تنفقه في مهام أخرى، بينما توفر شركة نايتروس عليك الوقت والجهد من خلال شراكتها مع أفضل شركات الشحن في المنطقة لمنح مجتمع التجارة الإلكترونية أفضل الخيارات لاختيار ما يناسبك  من بينها، إذ تقوم شركة  نايتروس بالربط بين جميع شركات الشحن الرئيسية في المملكة بالإضافة إلى مراكز الشحن الرئيسية، وبالتالي فهي تضع بين يديك خيارات كثيرة في مكان واحد، ولوحة تحكّمٍ واحدة!

سنذكر في الفقرة التالية ما الذي يجعل اختيار إحدى باقات نايتروس خيارا أكثر ذكاءً..

ما هي ميزات باقات شركة نايتروس

  • تضع نايتروس بين يديك خيار التعامل مع مجموعة من شركات الشحن الكبرى التي أبرمت تعاقدات معها لتمكين مستخدمي باقات نايتروس من اختيار ما يناسبهم من بينها، ومن الأمثلة على شركات الشحن الكبرى التي توفرها منصة نايتروس (سبل، دي إتش آل، TNT، أرامكس، فيديكس)
  • بفضل عمليات الدمج المباشر لأكثر من شركة شحن، تُسهل نايتروس إدارة جميع طلباتك من لوحة تحكمٍ واحدة مهما تعّددت شركات الشحن التي قمت بالشحن من خلالها.
  • تمنحك نايتروس تحكما كاملا ورؤية ثاقبة لجميع الطلبات في كل مرحلة من مراحل عملية الشحن، إذ ستتمكن مع نايتروس من تتبع واستعراض عملية الشحن من المتجر وحتى وصولها إلى باب العميل.
  • يمكن أن يكون التعاقد مع شركات الشحن مكلفا ولكن، مع  نايتروس الحل البرمجي الفريد الذي يربط المتاجر الإلكترونية بجميع شركات الشحن، يمكن أن يمنحك  تخفيضًا يصل إلى 88%  مقارنةً مع التعاقد المباشر مع شركات الشحن!
  • تقدم نايتروس أيضًا حلول شحنٍ مبتكرة وسهلة بكفاءة وفاعلية، من خلال توفير لوحة تحكمٍ واحدة لمتاجر متعددة، وهذا الحل المثالي يُمكنك من أتمتة عمليات الشحن المتعددة  وخاصة إذا كنت تمتلك عدة متاجر، كما ستتمكن من إدارة الشحنات في منصة ولوحة تحكم واحدة بدون الحاجة للوحة تحكم منفصلة لكل متجر كلًّ مرّة.
  • تتيح منصة نايتروس لمشتركيها عبر الباقة المتقدمة القدرة على ربط منصة نايتروس بمتاجرهم الإلكترونية مباشرة بخطوات سهلة وبسيطة، وتتميز نايتروس بتوفير عملية الربط لعدة أنواع من المتاجر مثل: المتاجر الإلكترونية على موقع سلة أو على ورد بريس عبر ووكومرس (ًWooCommerce). 

أصبح الشحن الآن أكثر سهولة من أي وقت مضى بفضل حلول نايتروس الذكية عبر إدارة عمليات الشحن من خلال لوحة تحكم سهلة التفعيل  والاستخدام.                                           

أدر واشحن منتجاتك الآن بكل سهولة مع نايتروس!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *